لجان تدقيق الوثائق تباشر عملها السبت المقبل

غدا آخر موعد لاستقبال طلبات المتفوقين لبرنامج الابتعاث الخارجي

صحيفة عكاظ
تختتم وزارة التعليم العالي غدا الاثنين مشروع تسجيل الطلاب المبتعثين ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للابتعاث الخارجي عبر موقع الوزارة الالكتروني في تمام الساعة 11:59 مساءً. وطالب الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الموسى وكيل وزارة التعليم العالي المكلف لشؤون الابتعاث الطلاب والطالبات الراغبين في الالتحاق بالبرنامج سرعة التسجيل عبر موقع الوزارة قبل نهاية المدة المقررة. وبين الدكتور الموسى ان لجان تدقيق الوثائق ستباشر عملها يوم السبت 1429/7/23هـ في مدينة الرياض فيما تباشر يوم الاحد 1429/7/24هـ كل من مدينة ابها والمدينة المنورة وفيما يخص مدينة جدة تبدأ في 1429/7/27هـ بينما ينطلق التدقيق في مدينة الخبر وبريدة في 1429/8/1هـ. واوضح الدكتور الموسى انه سيتم التواصل مع المتقدمين للبرنامج من خلال ارسال رسائل قصيرة SMS لكل متقدم ومتقدمة لتحديد اماكن وفترة التقديم للمراكز لافتا الى انه يمكن لاولياء امور المتقدمات الحضور الى مراكز التدقيق وتقديم الاوراق نيابة عنهن. من جانبه اوضح مدير برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي الدكتور ماجد بن عبدالكريم الحربي ان مقر لجان التدقيق بالرياض سيكون فندق راديسون ساس فيما تبدأ لجان التدقيق بالمدينة المنورة عملها بفندق موفنبيك وتشمل كل من منطقة المدينة المنورة، تبوك، الجوف، الحدود الشمالية. أما في مدينة ابها، جازان، الباحة، نجران، عسير خلال الفترة من 24- 1429/7/27هـ. وفيما يخص مدينة جدة والتي تشمل منطقة مكة المكرمة اشار الحربي الى أن التدقيق سيبدأ بها خلال الفترة من 7/27- 1429/8/5هـ وذلك في فندق راديسون ساس فيما ينطلق التدقيق في فندق موفنبيك بمدينة بريدة والتي تشمل كل من منطقة القصيم، حائل خلال الفترة من 1- 1429/8/4هـ بينما ينطلق التدقيق في مدينة الخبر وتشمل المنطقة الشرقية خلال الفترة 1- 1429/8/5 بفندق كورال انترناشونال. ومن جهة اخرى تنهي الوزارة يوم غد الاثنين ايضا فترة التمديد للقبول للراغبين بالالتحاق بالبعثة لدراسة الطب البشري وطب الاسنان والتمريض في كل من المملكة الأردنية الهاشمية "جامعة العلوم والتكنولوجيا" ودراسة الطب البشري بمملكة البحرين "جامعة الخليج العربي" وجمهورية مصر العربية "جامعتي المنصورة والاسكندرية" حيث كانت الوزارة قد مددت القبول نظرا لتأخر نتائج الاختبار التحصيلي لبعض الطلاب.
وتشترط الوزارة في التقديم ان يكون حضوريا الى مقر الوزارة بالرياض -حي الغدير- ويكون الحضور من الساعة العاشرة صباحا وحتى الساعة الواحدة ظهرا، مصطحبين كافة المستندات الأصلية وفقا للشروط التالية: ألا تقل نسبة الثانوية العامة عن 90% في قسم "العلوم الطبيعية" أو ما يعادلها، ألا تقل الدرجة عن 70% ألا تقل درجة الاختبار التحصيلي عن 77%، ألا يكون قد مضى على حصوله على شهادة الثانوية العامة أكثر من سنتين بدءًا من العام الدراسي 1428/1427هـ، وألا يزيد عمر المتقدم عن 24 سنة، أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، ألا يكون المتقدم موظفا بالقطاع العام أو الأهلي، يجب ان تتم الدراسة بالتفرغ التام، وان ينتظم الطالب بالدراسة انتظاما كليا.
مع احضار أصل الشهادة الثانوية وصورة قرار معادلتها اذا كانت صادرة من الخارج، تعبئة نموذج طلب الالحاق بعضوية البعثة من موقع الوزارة، 3 صور مصدقة من اختبارات التحصيلي والقدرات، صورة شهادة حسن السيرة والسلوك لخريجي الثانوية، صورة من بطاقة الهوية الوطنية أو صورة من دفتر العائلة، صورة من جواز السفر ساري المفعول